طريقة قياس ضغط الدم بالجهاز الالكتروني والزئبقي

من المعروف ان مرض ضغط الدم من الامراض التي تؤثر سلبا على حياة الناس. ويجب على كل الشخص سواء مريض ام لا ان يقبل على فحص ضغط دمه. يتم قياس ضغط الدم عبر اجهزة خاصة لقياس الضغط. من المفيد ان يعلم الانسان ان ضغط دمه مؤشر على مدى مقدرة الجسم على نقل الدم الى خلايا الجسم. ان اختلاف ضغط دم الانسان سواء بالارتفاع او بالانخفاض له أثر سلبي على صحته حيث من الممكن ان يصاب الانسان ببعض المضاعفات مثل: النوبات القلبية والسكتات الدماغية. اذا داوم الانسان على قياس ضغط دمه بانتظام  ، فان هذا سوف يقلل من الاخطار التي قد تصيبه مستقبلا ويحفزه على الحفاظ على مستوى ضغط دم ثابت.

من الأجهزة التي تقيس ضغط الدم:

جهاز قياس ضغط الدم الالكتروني

blood-pressure طرق قياس ضغط الدم.

جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي:

جهاز قياس الضغط الزئبقي

نصائح قبل عملية قياس ضغط الدم:

  1. شراء جهاز قياس ضغط الدم: اذا اراد الشخص ان يقيس ضغط دمه في المنزل ، يجب عليه شراء جهاز ضغط الدم من النوع Automatic or electronic Cuff-Style Monitor. يساعد هذا الجهاز على اعطاء قراءة دقيقة لمستوى ضغط الدم. فضلا عن ان الجهاز بسيط وسهل الاستخدام. يتميز هذا الجهاز بوجود ال cuff وهو الغشاء الذي يتم لفه على الذراع عند قياس الضغط. يتم نفخ الغشاء عن طريق الضغط على زر مخصص له من دون الضغط اليدوي الموجود في الاجهزة الاخرى. يجب عليك التأكد من ان ال cuff تناسب مقاس يدك حيث ان الشركات تصنعها بمقاييس مختلفة مما يعطي قراءة دقيق.
  2. ضبط الجهاز لقايس الضغط بدقة عالية: توجد الكثير من العوامل التي من الممكن ان تؤثر على قراءة الجهاز. لذلك ينصح بالآتي:
    • تجنب قياس ضغط الدم بعد النهوض مباشرة من النوم.
    • عدم تناول الطعام والشراب قبل القياس لمدة 30 دقيقة.
    • كذلك يجب الابتعاد عن الكافيين والدخان لمدة 30 دقيقة قبل القياس.
    • يجب اخذ قسط كافي من الراحة قبل 30 دقيقة من القياس والابتعاد عن ممارسة الرياضة ايضا.
    • قراءة تعليمات الجهاز قبل البدء بالقياس.
  3. اخذ الوضعية المناسبة لقياس ضغط الدم: قبل القيام بالقياس واثناءه ، يجب على الشخص اخذ الوضعية المناسبة. افضل وضع هو الوضع الرأسي جالسا ، فهذا الوضع يعطي قراءة دقيقة. يجب على الشخص ان يجلس ويرتاح لمدة 30 دقيقة قبل المباشرة بالقياس. ويجب على الشخص ان يتجنب قدر الامكان الحركة والحديث اثناء قياس ضغط الدم. يفضل ان يجلس شخص مثل جلوسه على كرسي العشاء وعدم جعل القدمين متقاطعتين. بعد ذلك ، يجب الكشف عن الذراع ووضعه على طاولة او مكتب او على ذراع الكرسي. يجب ان تكون الذراع موضوعة بشكل مريح وموازية لمستوى القلب. لذلك يجب وضع وسادة تحت الذراع لتأخذ وضعية مرحة.

طريقة قياس ضغط الدم:

  1. الحرص على قياس الضغط في نفس الوقت يوميا لان هذا يساعد في الحصول على قراءة دقيقة.
  2. نفخ ال cuff او الغلاف الذي يلف حول الذراع بعد اخذ الوضعية المناسبة للقياس. في حال كان ال cuff غير مناسب ، يمكنك اطفاء الجهاز ومن ثم الضغط على زر اعادة ضبط الجهاز. في حال كانت ال cuff مناسبة ، انتقل الى الخطوة التالية.
  3. الجلوس هادئا من دون حركة او انفعال: الجلوس بهدوء يساعد الشخص على اخذ قراءة دقيقة. لذلك من المفضل عدم التحدث او التحرك اثناء عمل الجهاز. لا تتوقف عن اخذ القراءة حتى يتوقف الجهاز نفسه عن القياس ، ومن الممكن أن يتم ذلك تلقائيا في بعض الاجهزة عن طريق عودة ال cuff الى الوضع الطبيعي وهو غير منفوخ. أيضا من الممكن ان يعطيك الجهاز اشارة بأنه قد انتهى من اخذ القراءة.
  4. قم بإزالة ذراعك من الcuff بعد الانتهاء من القياس: بعض الاجهزة تقوم بتفريغ الهواء من ال cuff تلقائيا ، في حين ان هناك اجهزة تحتاج لان تضغط على زر معين لعمل ذلك. بعد انتهاء الجهاز من القياس وتفريغ ال cuff ، يمكنك ازالة ذراعك باطمئنان. من الممكن ان تشعر ببعض الدوخة او الدوار بعد ازالة ال cuff ، لكن سوف يزول هذا بسرعة.
  5. تسجيل النتائج: من الضروري ان تأخذ القراءة بدقة فورا بعد الانتهاء من القياس. سجل كل البينات الهامة على شكل ملاحظات. يعطي الجهاز قراءة لمستوى ضغط الدم في جسمك في التاريخ والوقت الذي تم تسجيل القراءة فيه. مثال ذلك:  “January 5, 2016 at 10:00am 120/80.”. الكسر 120/80 يمثل القراءة التي قاسها الجهاز لضغط الدم.  البسط يمثل ضغط الدم في حالة انقاض القلب ، اما المقام فيمثل ضغط الدم في حالة انبساط القلب. القراءة الطبيعية للإنسان السليم يكون فيها البسط من 110-120 بينما القراء الطبيعية للمقام تكون 80 أو أقل.
  6. قم بأخذ قراءات اضافية: حتى تحصل على قراءة اكثر دقة يجب عليك القيام بالعملية مرة ثانية وربما ثالثة. لكن يجب الانتظار من دقيقة الى دقيقتين بين كل قراءة. ولا تنسى الحفاظ على الهدوء وعدم الحركة اثناء اخذ القراءات الاخرى.
  7. استشارة الطبيب: اذا لا حظت ارتفاع او انخفاض في ضغط الدم عن الوضع الطبيعي بعد عدة قراءات ، يجب عليك مراجعة الطبيب بسرعة قدر الامكان. هذا يقلل من امكانية الاصابة ببعض المضاعفات الخطرة الناتج عن تغير مستوى ضغط الدم لديك. اذا كان الرقم في البسط اكبر من 120 أو كان الرقم الذي في المقام اكبر من 110 ، عندها يجب التوجه للطبيب فورا لإجراء التدابير العلاجية المناسبة. من المفضل ان تتصل بطبيبك في حال واجهت أي مشكلة اثناء القياس او اذا كنت غير متأكد من أي شيء يتعلق بالقياس.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

قياس ضغط الدم بدون أى جهاز لقياس الضغط Measuring Ways

طريقة قياس ضغط الدم بدون أى جهاز لقياس الضغط Measuring Ways

جهاز قياس الضغط الزئبقي

انواع اجهزة قياس ضغط الدم وادق جهاز لقياس الضغط