اطعمة وماكولات لرفع ضغط الدم المنخفض فجأة Hypotension Foods

من المعروف ان المصابين بانخفاض ضغط الدم يعيرون انتباها الى نوعية الاطعمة والمأكولات التي يتناولونها. توجد بعض الاطعمة التي تحافظ على مستوى ضغط دم طبيعي وترفع ضغط الدم المنخفض. نحاول ذكرها هنا بالإضافة الى بعض الطرق التي يمكن اتباعها لرفع ضغط الدم المنخفض.

اطعمة ومأكولات لرفع ضغط الدم المنخفض Hypotension Foods

شرب الماء بوفرة

يعتبر الجفاف احد المسببات الرئيسية لانخفاض ضغط الدم. لذلك من المفضل ان يقبل الشخص على شرب كميات أكثر من الماء. شرب الماء بكثرة له دور كبير في تخفيف ظهور الاعراض. ويجدر الذكر انه من المفضل ان يبتعد المريض عن شرب الماء المحتوي على كميات كبيرة من السكر حتى يتجنب انخفاض ضغط الدم الناتج عنه.

water ماء

الاكثار من تناول الاطعمة المالحة

ربما يعلم الكثير من الناس ان تناول الاطعمة المالحة يؤثر سلبا على ضغط دم الانسان. لكن هذا فقط في حال كان الانسان مصاب بارتفاع في ضغط الدم. اما المصابين بانخفاض في ضغط الدم أو انخفاض الضغط فجأة ، فلا يوجد حرج لهم من الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالملح حيث يساعد ذلك على رفع المستويات المنخفضة من ضغط الدم. لكن يجب قبل تناول الاطعمة المالحة ان يستشير المريض الطبيب خوفا من ان يكون مصاب بمضاعفات اخرى تمنعه من تناول الاطعمة المالحة خصوصا لدى الكبار في السن.

salt ملح

 

الاقبال على تناول الوجبات الصغيرة بكثرة

ان تناول الوجبات الصغيرة تكرارا وبكثرة افضل من تناول الوجبات الكبيرة مرة او مرتين في اليوم حيث يساعد ذلك على اعادة تنظيم مستوى السكر في الدم ومستوى ضغط الدم. احرص على ان تكون هذه الوجبات صحية وذات محتوى قليل من الهيدروكربوهيدرات أو الدهون.

اتباع حمية غذائية متوازنة

إحدى الطرق التي تعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم وتحسبن الصحة العامة للجسم هي تناول اطعمة متوازنة ضمن الحمية الغذائية التي يتبعها الشخص. تتضمن الحمية الغذائية المتوازنة اللحوم الخالية من الدهون والاسماك والحبوب والكثير من الفواكه والخضراوات. في المقابل ، من المستحسن ان يبتعد الشخص عن تناول الاطعمة الغنية بالسكر والدهون.

الاقبال على تناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين B12

يعمل حماض الفوليك وفيتامين B12 على تنظيم ضغط الدم في جسم الانسان. يمكن الحصول على هذه العناصر عن طريق تناول الحبوب والاسماك والاجبان والحليب فضلا عن وجودها في الخضراوات مثل السبانخ والبروكلي.

تقليل شرب الكحول

الكحول من احدى المشروبات التي تؤدي الى الاصابة بالجفاف حتى لو تم شربها باعتدال. من الواجب ان يبتعد المريض عن شرب الكحول حتى يتجنب المضاعفات الناتجة عنها.

شرب الكافيين

من المفيد شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث يعمل الكافيين على تقليص الأوعية الدموية مما يؤدي الى زيادة ضغط الدم. لكن يجب ان يتم تناوله باعتدال.

نصائح لرفع ضغط الدم المنخفض

التحرك ببطء عند تغيير تموضع الجسم وطريقة جلوسه

من الطرق المتبعة لتجنب ظهور اعراض انخفاض ضغط الدم هو تحريك الجسم ببطء عند تغيير طريقة تموضع الشخص مثلا تجنب الوقوف المفاجئ بعد الجلوس.

تجنب الجلوس والرجلين متقاطعتين أي فوق بعضهما البعض

ان الجلوس و جعل الرجلين متقاطعتين يؤدي الى اعاقة دوران الدم في الجسم كله. لذلك يجب تجنب طريقة الجلوس هذه والجلوس بطرق صحية اكثر.

ممارسة الرياضة بانتظام:

ان للرياضة دور كبير في الحفاظ على جسم صحي فضلا عن المساعدة في تنظيم ضغط الدم. لكن يجب التنويه الى وجوب تجنب ممارسة الرياضة الشاقة مثل رفع الاثقال.

لبس الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة على تحسين دوران الدم في الجسم.

تجنب اخذ حمام طويل وساخن

الماء الساخن يعمل على تمدد الاوعية الدموية ، وبالتالي يخفض ضغط الدم. من المفضل ان يتم أخذ حمام دافئ وقصير حتى يتجنب الانسان ظهور اعراض انخفاض ضغط الدم مثل: الدوار ، والدوخة ، والغثيان.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*