طريقة قياس ضغط الدم بدون أى جهاز لقياس الضغط Measuring Ways

لكي يتجنب الانسان مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية و امراض القلب ، فإنه من الواجب ان يقيس ضغط دمه على فترات متفاوتة. ضغط الدم هو القوة المؤثرة على الشرايين والشعيرات الدموية والتي تنشأ عن مرور الدم فيها. في العادة ، يتم قياس ضغط الدم عن طريق الأجهزة التقليدية المعروفة. لكن من الممكن أن يتم تقدير ضغط الدم للانسان من دون وجود أجهزة قياس الضغط عن طريق اتباع بعض الاجراءات المحددة.

قياس ضغط الدم بدون أى جهاز لقياس الضغط Measuring Ways

اولا:

حاول ان تتحسس بعض النبضات الموجودة في الشرايين السباتية الموجودة في الرقبة والتي تكون موجودة بالقرب من الحنجرة. يتم ذلك عن طريق الضغط الخفيف عليها ، ويجب التنويه الى ان الضغط الشديد من الممكن ان يؤدي الى الاصابة بالدوخة. وفق لإحدى المقالات العلمية فان النبضات التي يمكن جسها أو الاحساس بها في الشريان السباتي تعني ان الضغط الانقباضي يساوي 60-70 ملم زئبق.

ثانيا:

حاول ان تتحسس النبضات التي تكون في منطقة الشرايين الفخذية. تعتبر هذه الشرايين الاوعية الرئيسية التي تعمل على تزويد انسجة رجل الانسان بالدم. تبدأ هذه الشرايين من منطقة البطن وتصل الى كل فخذي الانسان على حدة. من السهل ملاحظة النبضات الناشئة عن مرور الدم في هذه الشرايين ، ونظرا لان الشرايين الفخذية ابعد من الشرايين السباتية عن القلب ، يكون ضغط الدم في هذه الشرايين أقل. لذلك الاحساس بهذه النبضات يعني ان الضغط الانقباضي مساوي ل 70-80 ملم زئبق.

ثالثا:

حاول أن تتحسس النبضات التي تكون في منطقة الشرايين الشعاعية التي تمر من خلال منطقة الرسغ بالقرب من مقدمة يد الانسان. من السهل ملاحظة هذه النبضات حيث يتم ذلك هن طريق وضع الاصابع على منطقة الرسغ. ان الاحساس بالنبضات في هذه المنطقة بوضوح يعني ان الانسان يمتلك ضغط دم انقباضي اكثر من 80 ملم زئبق. بسبب أن الشريان الشعاعي أصغر من الشريان الفخذي ، فان ضغط الدم يجب ان يكون اكبر من 80 ملم زئبق للنبضات لتي تمر من خلال كل شريان شعاعي.

تحذير

لقد لاحظت اكثر من 2000 مقالة علمية مقدمة من المجلة الطبية البريطانية ان قياس ضغط الدم المعتمد على الحس اليدوي من الممكن ان يؤدي الى زيادة في تقدير الضغط الحقيقي للدم نوعا ما. لذلك من المفضل ان يتم الذهاب للطبيب وقياس ضغط الدم عن طريق أجهزة ضغط الدم في حال ملاحظة بعض المشاكل أو ووجود اخطاء في القياس التقديري.

نصائح

يجب الضغط برفق عند محاول تحسس النبضات في الشرايين لان الضغط الشديد من الممكن ان يؤدي الى تلف الانسجة او الخلايا ، وهذا بدوره يؤدي الى عدم الاحساس بالنبضات في الشراينن عند محاولة تقدير ضغط الدم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

جهاز قياس الضغط الزئبقي

انواع اجهزة قياس ضغط الدم وادق جهاز لقياس الضغط

blood-pressure طرق قياس ضغط الدم

طريقة قياس ضغط الدم بالجهاز الالكتروني والزئبقي