اسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ الانبساطي أو الانقباضي

يبحث الكثير من الناس في المراجع العلمية عن أسباب ارتفاع ضغط الدم والتي قد تكون متنوعة. قد يظهر ضغط الدم المرتفع بشكل تدريجي على فترات متفاوتة وهذا يسمى ضغط الدم المرتفع الرئيسي. ومن الممكن أن يظهر ضغط الدم بشكل مفاجئ وهذا يسمى ضغط الدم المرتفع الثانوي. إن معرفة اسباب ارتفاع ضغط الدم يساعد في الوقاية من الاصابة بالمرض. فما هي الأمور التي تكون سببا رئيسيا في الاصابة بمرض ضغط الدم المرتفع؟

Blood presure ضغط الدم المرتفع

اسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ الانبساطي أو الانقباضي:

كما هو معروف فإن قياس ضغط الدم هو عبارة عن معرفة مقدار الضغط الواقع على الاوعية الدموية عند مرور الدم فيها. لا يوجد سبب رئيسي معروف حتى الان للإصابة بضغط الدم المرتفع. لكن توجد عدة عوامل وامور يخمن العلماء على انها تسبب  ظهور المرض. من ضمن هذه العوامل هو التدخين. للتدخين دور بارز في الاصابة بارتفاع ضغط الدم. بالإضافة الى التدخين ، تلعب السمنة دورا مهما في ازدياد ضغط دم الانسان ، حيث يكون الاشخاص السمينين أكثر عرضة للإصابة بالمرض. كما ان قلة ممارسة الرياضة وضعف اللياقة البدنية له دور كبير في ظهور المرض ، فضلا عن تناول الاطعمة المالحة بكثرة. تعتبر الكحول ايضا من العوامل التي تساعد على الاصابة بالمرض. كما يلعب التقدم في السن عاملا مهما في ارتفاع ضغط الدم. ولا ننسى ان ننوه بان الاحساس بالإجهاد والارهاق والتعب يساهم ولو قليلا في اصابة المريض بارتفاع ضغط الدم. قد يكون سبب الاصابة ايضا هو بعض العوامل الوراثية. أيضا قد يعاني الاشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة من الاصابة بارتفاع ضغط الدم. ويجدر الذكر أن حدوث اضطرابات في الغدرتين الكظرية والدرقية من الممكن أن يؤدي الى ازدياد ضغط دم المريض.

لقد تم تشخيص حوالي 95 % من الحالات المصابة في الولايات المتحدة لوكن لم يستطع الاطباء معرفة السبب المباشر والرئيسي للإصابة بالمرض. يصيب ضغط الدم المرتفع الرجال أكثر من النساء. كما يلعب العمر والعرق دورا في الاصابة بالمرض مثلا: في الولايات المتحدة يكون السود أكثر عرضة  للإصابة بالمرض من البيض بمقدار الضعف.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

blood pressure ضغط الدم.

اعراض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ Sudden Blood Pressure

pregnancy المرأة الحامل

علاج ارتفاع ضغط الدم للحامل أثناء أشهر الحمل الأخيرة